« لدينا قيمنا: من المهم لنا المشاركة في صناعة القرار، ومن المهم لنا وجود حريتنا في التعبير، من المهم لنا وجود حقوق الإنسان. »

المهم لنا وجود حقوق الإنسان.

في 2015 نالت المرأة السعودية أخيرا الحق في التصويت فضلا عن الحق في الترشح للانتخابات. وفي 2017 مُنحت الحق في قيادة السيارة ابتداء من حزيران/يونيو 2018. فهل ستهب رياح الحرية يا ترى على السعودية؟ في الواقع يمهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان طريقه إلى العرش عبر الإعلان عن العديد من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، بما فيها مشروعه « رؤية 2030 ».

فهل نحن أمام تحوّل حقيقي أم أن هذه الإصلاحات لا تعدُ كونها مجرد واجهة؟ متى سيُسمح للسعوديات بالتجمع وتكوين جمعيات، والمشاركة في الشؤون العامة دون الخشية على حريتهن؟ تلك هي الأسئلة التي يطرحها مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في تقريره الذي يسلّط الضوء على الوضع الصادم للمدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية.

إن الاتجاه القائم على أرض الواقع ليس مشجعا على الإطلاق، حيث أصبحت السلطات السعودية، وفي ردها على الثورات العربية، أشد قسوة على كل الأصوات المخالفة، وخاصة تلك الصادرة عن المدافعين عن حقوق الإنسان الذين ينتهي بهم المطاف في معظم الحالات في السجن. كما تخنق السلطات محاولات تنظيم حركة أو إنشاء جمعية فور ميلادها، ولا يجد المدافعون عن حقوق الإنسان والمدوّنين والمحامين والمتظاهرين في انتظارهم سوى جدار السجن.

في هذا السياق القمعي بامتياز، فإن أيضا النّشطاء الذين يحاولون تنظيم تنظيم مطالباتهم بشأن حقوق المرأة يواجهون أيضا العديد من الأعمالا الانتقامية.

خلال العام 2016 تم إعدام

154

شخصا في السعودية

هل يشتبه في أنك تعكر النظام العام؟ أوانّك تحاول الإطاحة بسلطة الملك؟ أو بأنكأو تحاول تزعزعة استقرار الدّولة؟ أو بإانشائكء منظّمة غير قانونيّة؟

مباشرة إلى السجن!

« تؤثر سلبا على الرأي العام؟ » 8 سنوات في السجن!

(آب/أغسطس 2017، عبد العزيز الشبيلي، عضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية)

خطر مزدوج على المدافعات عن حقوق الإنسان

لا يوجد في السعودية سن رشد قانوني للمرأة، أي أنها تظل قاصرا ومعتمدة على الذكور في عائلتها طوال حياتها. يسود في البلد نظام ولي الأمر (ولاية الرجل على المرأة) والذي يمارَس عادة من قبل الأب أو الزوج، وهو ما ينتهك اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) التي وقّعت عليها السعودية سنة 2000.

في 18 نيسان/أبريل 2017 طلب أمر ملكي من الهيئات الحكومية عدم طلب موافقة ولي الأمر طالما لا يوجد هناك أي سند قانوني، وبأن تُقدم الهيئات قائمة بجميع الإجراءات التي تتطلب موافقة ولي الأمر. لكن على أرض الواقع لم يغيّر ذلك شيئا لأنه لم يطلب من القطاع الخاص الالتزام بهذه القواعد. وبذلك لازال بإمكان القطاع الخاص مطالبة المرأة بتقديم موافقة ولي أمرها…

مطيعة ستكونين…

تملي الشريعة، وهي الأساس الأيديولوجي والقانوني للدستور السعودي، طاعة ولي الأمر الذي يمثل الأسرة وكذلك السلطة العامة. فالأب هو ولي أمر أطفاله، والزوج هو ولي أمر زوجته أو زوجاته، والملك هو ولي أمر رعيته. وتساهم أهمية مفهوم « ولي الأمر » بشكل كبير في قمع كافة الأصوات المخالفة، لكنها أيضا تشكل خطرا مزدوجا على المدافعات عن حقوق الإنسان بوجه خاص. فبالنسبة لهن فإن سيادة الشريعة تعني عدم قدرتهن على انتقاد من هم في السلطة لأنهن بذلك يتحدين النظام القائم من جهة، ولكونهن نساء من جهة أخرى. وعليه فإنهن يعرضن أنفسهن للملاحقة بسبب تقويضهن لدور ولاة أمرهن وكذلك لدور من هم في السلطة.

تعبر قضية مريم العتيبي بشكل جلي عن هذا الواقع، حيث أساءت أسرتها معاملتها بسبب نشاطها الحقوقيّ، ولما طلبت المساعدة من الشرطة، بدلا من إنقاذها، تم سجنها بتهمة « عقوق » والدها.

الحياة اليومية للمرأة في السعودية طبقا للممارسات العرفية:

تحتاجين لجواز سفر؟ تحتاجين أن تسافري؟ تريدين الزواج؟ إسألي ولي أمرك أولا!
ستضعين مولودا بعمليّة قيصريّة؟ تريدين الإجهاض في مصحّة مستشفى خاصّة؟ لن يتم ذلك دون موافقة ولي أمرك!يجب الحصول على موافقة وليّ الأمراوّلا!

تبحثين عن شقة؟ تحاولين فتح حساب بنكي، أو التسجيل في جامعة أو في مركز تدريب؟ بحاجة لأن تلجئي إلى القضاء، أو بحاجة إلى العمل؟ من المؤكد أن ذلك سيكون معقدا دون موافقة ولي أمرك!
مسرورة بالخروج من السجن بعد أن قضيتي عقوبتك؟ للأسف، لم يأت ولي أمرك لاستلامك…

نظام قضائي عقابي

لا يضمن القانون السعودي الحقوق الأساسية مثل حرية تكوين الجمعيات وحرية التعبير أو الحق في التجمع السلمي. ويتم قمع ممارسة هذه الحقوق ويجد المدافعون عن حقوق الإنسان أنفسهم أمام مضايقات قضائية من خلال تهم ملفقة. وفي هذا السياق تصعب مناصرة حماية حقوق الإنسان التي تعتبرها السلطات تهديدا للنظام العام، أو حتى نشاطا إرهابيا.

قوانين غامضة

إن القوانين السعودية مصاغة بتعابير مبهمة مما يتيح للقضاة تفسيرها كما يشاؤون، وبذلك يتم وضع عراقيل إضافية في طريق عمل المدافعين عن حقوق الإنسان. كما أنّ الوضع يزداد تعقيدا نتيجة لسيادة الشريعة في النظام القضائي وحقيقة أن فحوى هذه القوانين يعتمد على التفسير الذي تقدمه السلطات الدينية.

تهم يعاقب عليها بالإعدام

الردّة
الكفر
الإلحاد
إزدراء الدين
الإساءة إلى الشخصيات الدينية
الإرهاب

تهم يعاقب عليها بالسجن لسنوات عديدة

الإساءة إلى السلطات
محاولة إثارة الفرقة
المساس بالنظام العام

Hamza Kashgari

حمزة كاشغري: صحفي وشاعر، أعتقل في 2012 بتهمة ``الردّة`` وذلك إثر سلسلة من التغريدات نشرها لتحفيز النقاش بشأن حقوق الإنسان. وكان حمزة معرضا لعقوبة الإعدام لكن أُفرج عنه أخيرا، بفضل التعبئة التي جرت للرأي العام السعودي، في تشرين الأول/أكتوبر 2013 بعد أن قضى 20 شهرا في السجن.

Raïf Badawi

رائف بدوي: مدوّن ومثقف، صدر بحقه حكم بالسجن لمدة 10 سنوات والجلد 1,000 جلدة وبغرامة مالية قدرها مليون رِيال سعودي (قرابة 226,000 يورو)، بتهمة ``إزدراء الدّين الإسلامي``. كما مُنع من السفر لمدة 10 سنوات ومن التعبير عن رأيه في العلن مدى حياته. وبفضل حملة دولية كبيرة طالبت بإطلاق سراحه، فقد تعرض حتى اليوم لدورة جلد واحدة ``فقط`` من أصل 20.

Achraf Fayyad

أشرف فياض: شاعر فلسطيني يقيم في السعودية، يستخدم أشرف قصائده ليستنكر انتهاكات حقوق الإنسان في البلد. أصدرت محكمة ابتدائية بحقه حكما بالإعدام بتهمة ``الردّة``، وتم تخفيف الحكم عند الاستئناف إلى السجن ثماني سنوات مع 800 جلدة، وأمرته المحكمة أيضا بأن يعلن توبته.

Naimah Al-Matrod

نعيمة المطرود: ممرضة، وُجهت لها تهمة السعي ``للإفساد والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة وزعزعة النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية، وإحداث أعمال شغب وإعاقة مستخدمي الطريق ومشاركتها في عدد من التجمعات الغوغائية المناوئة للدولة.... وإنشاء حسابين علي مواقع التواصل الإجتماعي تويتر وفيسبوك``. محاولة زعزعة استقرار الدّولة والعدالة وبالتّالي أمن البلاد من خلال شبكات التّواصل الاجتماعي كما وجّهت لنعيمة تهمة التّأثير السّلبي على نسيج المجتمع وخلق الفوضىوالحثّ على التمرّد الطّائفي بسبب مشاركتها في مظاهرات سلميّة وبسبب تغريداتها على تويتروتعاليقها على فيسبوك وهي أوّل امرأة توجّه لها إليها تهمة القيام بأنشطة ارهابيّة في القطيف، المنطقة ذات الأغلبييّة الشيعيّة في البلاد.

Mariam Al-Otaibi

مريم العتيبي: ناشطة حقوقية تم اعتقالها في نيسان/أبريل 2017 بسبب ``عقوقها لوالدها``، وأتهمت أيضا بزعزعة النظام العام بسبب أنشطتها الداعمة لإلغاء نظام ولي الأمر.

Samar Badawi

سمر بدوي: حكم عليها بالسجن لمدة 7 أشهر بسبب ``عقوقها لوالدها`` الذي كان يسيء معاملتها. ومنعت من التحدث في العلن ومن السفر منذ 2014 بسبب التزامها بالدفاع عن حقوق الإنسان.

الشريعة

هي مجموعة من المعايير والقواعد المستمدة من القرآن والسنّة النبوية التي تنظم(السّيرةالنبويّة) تُنظّم كافّة الجوانب العامّة والخاصّة لحياة المسلم، وهي الأساس الذي يقوم عليه نظام الحكم في المملكة، ويقوم عليها – بين أشياء أخرى – مبدأ طاعة وليّ الأمر، أو « صاحب السلطة » في الحياة الخاصةّ أوالحياة في الفضاء العامة.

هيئة كبار العلماء

هي المؤسسة دّينيّة عُلياالدينية الرسمية العليا التي ورسميّة تُصدر فتاوى لها قوّة القانون ويمكن اعتمادها لإقامة الددّعوى الجزائيّة. على سبيل المثال، أصدرت الهيئة في 6 آذار/مارس 2011، في خضممّ الثّورات العربيّة »الربيع العربي »، بيانا يمنع يحظر تقديم العرائض والمظاهرات.

المحكمة الجزائية المتخصصة

نتيجة لغموض القوانين فإن الجهات الرسمية مثل المحكمة الجزائية المتخصصة – التي أنشئت أصلا للنّظر في قضايا الإرهاب – أصبحت أدوات لقمع لكلّ من تختلف أفكاره عن المذهب التوجه اللرّرسمي.

منتديات للحرية تحت السيطرة

لا وجود لحرية تكوين جمعيات للدفاع عن حقوق الإنسان، ولا للدفاع عن حقوق المرأة.

« نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية » المؤرخ في 6 كانون الأول/ديسمبر 2015 ينظم الإطار القانوني للجمعيات، لكن وعلى غرار غيره من القوانين، تحتوي نصوصه على عدد من الأحكام الغامضة التي تجعل تسجيل هذه الجمعيات أمرا معقدا. ويمنح هذا النظام (القانون) سلطة تقديرية واسعة للحكومة التي بإمكانها حل أي جمعية « إذا ارتكبت مخالفات لأحكام الشريعة الإسلامية، أو النظام العام، أو الآداب العامة، أو أي فعل يخل بالوحدة الوطنية. » (المادة 23، فقرة 1 / هـ).

يمنح نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية مكانة بارزة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تتدخل في كافة الشؤون التنظيمية للمؤسسة بما في ذلك تكوينها وانتخاب أعضاء مجلس إدارتها.

أمر غريب، أليس كذلك؟

عند التقدم بطلب لتسجيل جمعية عليك الاختيار من قائمة مجالات لأنشطة مسبقة التحديد… لا يظهر فيها الدفاع عن حقوق الإنسان أو حقوق المرأة، ولا أي نشاط يمكن أن يكون له صله بذلك من قريب أو من بعيد.

هل تعلم؟

بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، يُحظر على الجمعيات والمؤسسات الأجنبيّة من فتح فروع في المملكة العربية السعودية. كما يمنع النظام أيضا الجمعيات السعودية من ربط علاقاتالتعاون مع المُنظمات الدولية، ولا يحقّ لها استلام تلقي مُساعدات المال من الخارج إلا بعد الحصول على مُموافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعيّة.

الحريّة النسبيّة للفضاء الإلكتروني

أين تلتقي المدافعات عن حقوق المرأة؟ يلتقين في بيوتهن وضمن دوائر اجتماعية ضيقة، ولكن حتى ضمن هذه الأوساط يجب عليهن توخي الحذر فإذا ما بدأت « دائرة » في التحدث بالسياسة واستقطاب جمهور أكبر، قد يواجهن أحكام سجن قاسية.

في هذا السياق، توفر منصات الإعلام المجتمعي، مثل تويتر وسناب تشات وتيليغرام وواتساب، وبشكل متزايد، للسعوديات منفذا للتعبير عن أنفسهن في الدفاع عن حقوق الإنسان.

واليوم نجد في السعودية آلاف الناشطات الحقوقيات في الفضاء الإلكتروني، لكن العديد منهن يعبرن عن أنفسهن من خلال حسابات مجهولة الهوية خوفا من تعرضهن للانتقام.

ونحن نثمن شجاعة تلك اللاتي تواجهن المخاطر والاعتقال والمحاكمات، بما ذلك التهم الملفقة بالإرهاب.

في تموز/يوليو 2016 أطلق وسم (هاشتاغ) #سعوديات_نطالب_بإسقاط_الولاية على تويتر. لاقى الوسم تجاوبا كبيرا خلال أيلول/سبتمبر من نفس العام، وشارك الآلاف في التوقيع على عريضة تطالب بإنهاء نظام الولاية. رَدُّ المفتي العام كان: المطالبة بإسقاط ولاية الرجل على المرأة « جريمة ». أمّا إمام الحرم المكي فأكّد على أن طلب إلغاء الولاية « مضاد للشرع »، وهو ما يجرّم القائمين على حملة التوقيع على العريضة من منظور المؤسسة التي يمثلها.

عندما تناضل المرأة في سبيل حريتها

في تشرين الأول/أكتوبر 1990 أصدرت هيئة كبار العلماء فتوى – ساندتها فيما بعد وزارة الداخلية – جاعلة من السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة السيارة، ومنذ ذلك التاريخ جرت العديد من الاحتجاجات المطالبة بحق المرأة في القيادة، مما أدى طبعا إلى العديد من الاعتقالات والمحاكمات.

في 26 أيلول/سبتمبر 2017 وقّع أخيرا الملك سلمان بن عبد العزيز أخيرا على أمر يمنح يسمح للمرأة الحق في الحصول على رُخصة لبقيادة السيارة ابتداء بداية من شهر حزيران/يونيو 2018. وسيتم يُمكن الحصول على هذه تسليم رخص الرخص القيادة دون الموافقة المسبقة لولي الأمر، من الذكور كما لن يُفرضولن يكون إلزاما وجود رجل في السيارة تقودها امرأة. يمثّل هذا انتصارا كبيرا للمرأة التي وستتمكّن المرأة الآن من أن تكون أكثر استقلالا، ومن الذهاب إلى التنقل نحو مكان العملعملها دون أن تُضحي بصرف جزء من أجرتها أجرها لدفع أجرة راتب السّائق.

لكن مباشرة بعد إصدار عن هذا الأمر اتصلت مصالح وزارة الداخلية بعدد بعدة ناشطات حقوقيات نسويات طالبة منهن عدم التعليق على الأمر من المدافعات عن حقوق المرأة لمُطالبتهنّ بعدم التعليق في وسائل الإعلام، وذلك لمنع أي تردد أصداء فعالية النضال الطويل الذي خاضته الناشطات الحقوقيات لانتزاع ذلك الحق. أي أن قليلا من الحرية أمر مقبول، لكن النشاط الحقوقي مازال يمثل مشكلة… لتجنّب التّرويج بشأن نجاح النّضال الذي تتّبعه النّاشطات منذ مدّة للوصول إلى حقّ قيادة السيّارة وهذا يعني أنّ السلطات تقبل بهامش من الحريّة ولكنّها مازالت تعتبر النّشاط الحقوقيّ اشكالا…

لجين الهذلول

مدافعة عن الحقّ في القيادة السيّارة

لجين الهذلول، 28 سنة، اشتهرت في تشرين الأول/أكتوبر 2013 من خلال مقطع فيديو نشرته على شبكات التواصل الاجتماعي يظهرها وهي تقود سيارة في شوارع مدينة الرياض ووالدها يجلس بجانبها. وبعد سنة، فعلتها مرة أخرى معلنة عبر شبكات التواصل الاجتماعي قيادتها سيارة نحو الحدود السعودية-الإماراتية. نتيجة لذلك مثلت لجين أمام محكمة الدمام، ولحسن الحظ لم يكن ذلك أمام المحكمة الجزائية المتخصصة.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2015، رشحت لجين نفسها للانتخابات البلدية عن مدينتها الدّمام، لكن… لم يظهر اسمها على أوراق الاقتراع! وبالتالي رفعت دعوى قضائية لدى ديوان المظالم، ومازالت قضيتها معلقة. أما في 4 حزيران/يونيو 2017، أعتقلت لجين مرة أخرى في مطار الدمّام دون إبداء أي أسباب لذلك، ودون السماح لها بالاتصال بمحاميها أو عائلتها. أطلق سراحها أخيرا في 7 حزيران/يونيو 2017، لكنها لا تعلم إن كانت التهم بحقها لازالت معلقة، وتعيش في ظل تهديد متواصل باعتقال جديد أو محاكمة.

مريم العتيبي

ناشطة مناهضة لنظام الولاية

مريم ناصر خلف العتيبي، 29 سنة، عرفها الجمهور السعودي من خلال نشاطها على شبكات التواصل الاجتماعي في الدفاع عن حقوق المرأة. بعد تعرضها للعنف اللفظي والجسدي من قبل أفراد أسرتها، قدّمت شكوى في مناسبتين مدعومة بتقرير طبي، لكن كانت تتم إعادتها في كل مرة إلى بيتها. وبدلا من حمايتها من قبل الشرطة، جرى اعتقالها بناء على شكوى والدها ضدها بالعقوق والهرب من المنزل. وأتهمت فيما بعد بـ « تعكير صفو النظام العام » بسبب تعبيرها عن التزامها بحقوق الإنسان عبر تويتر. وأضحى اسمها صيحة تجمع الكثيرين على منصات التواصل الاجتماعي من خلال وسم (هاشتاغ) #كلنا_مريم_العتيبي. وفي منتصف تموز/يوليو أعلن المدعي العام أنه سيتم الإفراج عنها لنقص القرائن ضدها، وتجدر الإشارة إلى أنه تم إخلاء سبيلها دون حضور ولي أمرها.

نسيمة السادة

مُنعت من تسجيل جمعية

نسيمة السادة، 44 سنة، مدافعة عن حقوق العاملين والأطفال والمرأة، في كانون الأول/ديسمبر 2015 تقدمت للانتخابات البلدية لكن اسمها لم يظهر على بطاقات الاقتراع فرفعت قضية ضد وزارة الداخلية مازالت قيد النظر. ونشرت في 2012 مقالا حول تاريخ الحركة النسائية في السعودية. وفي مطلع 2017 حاولت إنشاء جمعية لحقوق المرأة ولكنها لم تحصل على إجابة بعد. وتُظهر حالتها مدى صعوبة، وربما إستحالة، الدفاع عن حقوق المرأة في السعودية ضمن إطار منظم.

لنبادر بالعمل!

تحتاج الحركة النسوية في السعودية لفرصة تمكنها من العمل ضمن إطار منظم، ويمكننا دعم هذه الحركة بمشاركة هذا التقرير. يرجى منكم مطالبة الحكومة السعودية بوضع حد لقمع المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان وبضمان بيئة حرة وملائمة لمن يريدون الالتزام بالدفاع عن حقوق المرأة.

ساعدونا على حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في السعودية

أطلب من المسؤولين السعوديين وضع حد لقمع المدافعات عن حقوق الإنسان وبالسماح لهن بالتجمع في جمعيات.

وزارة الدّاخليّة السّعوديّة

الملك السعودي

وزارة الخارجية السعودية

هذه الصفحة الإلكترونية تَعرِض ملخّصا لتقرير « محكوم عليهن بالصمت: وضع النساء المدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية » الصادر عن مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان (الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب).

وقد أجريت هذه الدراسة بصورة خاصّة في إطار ProtectDefenders.eu، التي من ضمن أعضائها الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

لمزيد من المعلومات: إقرأ التقرير الكامل

“We have our values: it is important for us to have participation in decision making;
it is important for us to have our freedom of expression;
it is important for us to have human rights.”

Muhammad bin Salman, January, 6th 2016

In 2015, Saudi women gained voting rights as well as the right to stand for elections, at last. In 2017, they were given the right to drive a motor vehicle… from June 2018 onward. Would the winds of freedom sweep across Saudi Arabia? Indeed, crown prince Muhammad bin Salman is preparing his way to the throne by announcing several economic and social reforms, including his project “Vision 2030”.

So, are we witnessing a real U-turn or are these reforms a mere window dressing? When will Saudi women be allowed to gather, to create associations, to take part in public affairs without risking their freedom? These are the questions asked by the Observatory for the Protection of Human Rights Defenders, whose report sheds harsh light on the shocking situation of women human rights defenders in Saudi Arabia.

On the ground, the trend is far from encouraging. In reaction to the Arab revolutions, the Saudi authorities have become tougher on all dissenting voices, especially those of human rights defenders, who almost always end up in jail. Attempts to structure a movement or to create an association are throttled at birth, and the most certain horizon for human rights defenders, bloggers, lawyers, demonstrators, is the wall of a prison.

In this extremely repressive context, activists who are trying to structure their claims for women’s rights also face reprisals.

In 2016,

154

people were executed in Saudi Arabia

Suspected of disrupting public order? Of attempting to overthrow the King’s authority? Of destabilizing the State? Of creating an illegal organization?

Go directly to prison!

“Bad influence on public opinion?
8 years in prison!”

August 2017, Abdelaziz Al-Shubaili
Member of the Saudi Association for Civil and Political Rights

Double jeopardy for women human rights defenders

In Saudi Arabia, there is no legal age for female majority. Women are considered underage and remain dependant on the male members of their family during their whole life. A male guardianship system, wali al-amr in Arabic – generally maintained by the father or the husband – prevails in the country, which thus violates the Convention on the Elimination of all forms of Discrimination Against Women that Saudi Arabia signed in 2000.

On April 18, 2017, a royal decree asked government bodies not to demand the consent of the wali al-amr when the law did not specifically call for it, and to provide a list of all the administrative procedures requiring that consent. But in reality, this decree did not change anything as it failed to ask private actors to conform to these rules. So private actors can still ask women to provide the consent of their wali al-amr1.

Obedient you will be…

The sharia, the ideological and legal basis of the Saudi Constitution, commands obedience to the wali al-amr, who represents family as well as public authority. This means that the father is the wali al-amr of his children, the husband that of his wife/ves, and the king that of his subjects. The importance of the wali al-amr significantly contributes to the repression of all dissenting voices, but constitutes a double jeopardy for women human rights defenders. For them, the primacy of the sharia means that they can’t criticise those in authority, because they challenge the established order AND because they are women. Thus they expose themselves to prosecution for undermining their “male guardian” as well as those in authority. Mariam Al Otaibi’s case is a clear illustration of the current state of affairs. She was abused by her family because of her activism and as she sought help with the police, instead of being rescued, she was imprisoned for disobedience.

Everyday life for women in Saudi Arabia, according to customary practice

— You need a passport? You need to travel? You want to get married?
Ask your wali al-amr first!
— You have to give birth by Caesarean section? You need to abort in a private hospital?
Not without the consent of your wali al-amr!
— Looking for an apartment? Trying to open a bank account, to enrol in university or in a training centre? Need access to justice, to work?
It will certainly be complicated
without the consent of your wali al-amr!
— You’ve done your time in jail and are happy to get out?
Too bad, your wali al-amr
did not come to pick you up…

A punitive justice system

In Saudi Arabia, the law does not guarantee fundamental rights such as freedom of association, of speech, or the right to peaceful assembly. Exercising these rights is repressed and human rights defenders find themselves judicially harassed under trumped-up charges. In this context, it is difficult to advocate for the protection of human rights, which are considered by the authorities as a threat to public order, or even as a terrorist activity.

Vague laws

Saudi laws are written in vague terms that allow judges to interpret them as they wish, putting additional obstacles to the work of human rights defenders. The situation is further complicated by primacy of the sharia in the justice system and the fact that its content depends on its interpretation by religious authorities.

Charges punishable by death

Apostasy
Blasphemy
Atheism
Insulting religion
Undermining religious figures
Terrorism

Charges punishable by several years of prison

Undermining the authorities
Attempt to create division
Public disorder

Hamza Kashgari

A journalist and poet, arrested in 2012 for “apostasy” because of a series of tweets encouraging a debate on human rights. Hamza initially faced death penalty, but was finally released in October 2013, after 20 months in jail, thanks to an important mobilisation of Saudi public opinion.

Raïf Badawi

A blogger and intellectual, sentenced to 10 years of prison, 1000 lashes and a fine of one million Rials (about 226 000 Euros) for “insulting Islam”. Raif is also banned from travelling for 10 years and to speak in public for the rest of his life. Thanks to an important international campaign demanding his release, to date he has “only” had to go through one flogging session out of 20.

Achraf Fayyad

A Palestinian poet living in Saudi Arabia, Achraf uses his poems to condemn human rights violations in the country. Achraf was sentenced to death for “apostasy” by a lower court, a sentence that was reduced on appeal to eight years in prison and 800 lashes altogether with the obligation to repent

Naimah Al-Matrod

A nurse, accused of trying to destabilize the government, the justice system and consequently the security of the country on social media. Naimah was also accused of having a bad influence on the social fabric, of creating chaos and encouraging sectarian revolt for taking part in peaceful protests and because of her posts on Twitter and Facebook. She is the first woman accused of terrorist activities in Qatif, a predominantly Shiite region.

Mariam Al-Otaibi

A human rights defender, arrested in 2017 for disobeying her father, and accused of troubling public order because of her actions in favour of the abolition of the male guardianship system.

Samar Badawi

Sentenced to seven months in jail for disobeying her father, who was abusing her. She’s been banned from speaking publicly and from travelling since 2014 because of her commitment to defending human rights.

The sharia

The sharia is a corpus of norms and rules taken out of the Quran and the Sunna (the prophetic tradition), which codifies the private and public aspects of a Muslim’s life. The sharia is the basis of the Kingdom’s Constitution and justifies – among other things – obedience to the wali al-amr, “the holder of authority”, in private and public lives.

The Council of the Ulemas

The official and supreme religious institution issues fatwas which have legal force and may lead to criminal prosecutions. On March 6, 2011 for instance, in the midst of the “Arab springs”, a decree of the Council forbade petitions as well as demonstrations.

The Specialized Criminal Court

Because of vague laws, instances like the Specialized Criminal Court – which was originally competent to address terrorism cases – become instruments of repression of those whose ideas diverge from the official doctrine.

Forums for freedom under control

No freedom of association for defending human rights, nor for defending women’s rights.

The 2015 “Law on associations and foundations”4 regulates the legal framework of associations. But once again, this law contains vague provisions that make the registration of these associations complicated. Moreover, it gives large discretion to the government, which can dissolve any association that “[would] violate the rules of Islam, of public order, of morality, or that [would] commit any act undermining national unity” (art. 23, para 1 b and e).

The Law on associations and foundations gives prominence to the Ministry of Social Affairs, which interferes in all of civil society’s organisational matters, including the creation and election of organisations’ board members.

4. See Law on associations and foundations, adopted by royal decree n°M/8, 19.2.1437H, December 1, 2015

Strange, isn’t it?

When you register an association, you have to choose from a list of predetermined activities… that does not include defending human rights, women’s rights, or any activity that can relate to those.

Did you know?

According to the Law on associations and foundations, foreign associations and foundations are forbidden to open branches in Saudi Arabia. The law also forbids Saudi associations from collaborating with international organisations. They can receive money from abroad only with the consent of the Ministry of Social Affairs.

The relative freedom of cyberspace

Where do women rights defenders meet? In their homes, within close social circles. But even there, they have to remain extremely vigilant: if a “circle” starts to talk about politics and gain too much of an audience, heavy prison sentences are meted out.
In that context, social media like Twitter, Snapchat, Telegram and Whatsapp have increasingly provided Saudi Arabians with an outlet for expressing themselves and advocating for human rights.
Today, there are thousands of cyber-activists in Saudi Arabia, but a lot of them express themselves through anonymous accounts, fearing retaliation.
We pay tribute to the courage of these women who take risks and face arrest and prosecution, including under trumped up terrorism charges.

In July 2016, the Arabic hashtag which translates as #SaudiWomenWantToAbolishThe GuardianshipSystem is launched on Twitter. It goes viral and in September 2016, thousands of people sign a petition demanding the end of the guardianship system. The reaction of the grand mufti: the campaign is a « crime ». The imam of Friday’s prayers at the Grand Mosque of Mecca asserts that it is « contrary to the law of God », which, in view of the institution he represents, criminalises the authors of the petition.

When women fight for their freedom

In October 1990, a fatwa issued by The Council of the Ulemas6 – supported afterwards by the Ministry of Interior7 – left Saudi Arabia as the only country in the world forbidding women to drive cars. Since then, there have been several protests asking for women’s right to drive, which of course led to numerous arrests and prosecutions.

On September 26, 2017, King Salman bin Abdelaziz finally signed a decree allowing women to drive cars as of June 2018. The licences will be delivered without prior authorisation of a male guardian, and the presence of a man in the vehicle will not be mandatory. This is a great victory for women, who will now be able to become more independent, and go to work without spending part of their wage on a chauffeur’s salary.
Yet, immediately after the decree was issued, the services of the Ministry of Interior contacted women’s rights defenders asking them not to make any comments in the media, to prevent any publicity around the efficiency of the long fight female rights defenders put up to gain that right. A little freedom is ok, but activism is still a problem…

6. Cf. le site gouvernemental saoudien de La Présidence générale des recherches scientifiques et de la délivrance des fatwas, Sentence de la conduite de voiture par la femme, archives (en arabe)

7. See the blog of Saudi activist Manal Al-Sharif, When will Saudi women drive, April 7, 2014 (in Arabic) and the Memri website La conduite des femmes de nouveau à l’ordre du jour en Arabie saoudite, October 23, 2013 (in French)

Loujain Al-Hathloul

Defender of the right to drive

Loujain Al-Hathloul, 28 years old, made herself known in October 2013 with a video posted on social media showing her driving a car in the streets of Riyadh, her father sitting next to her. One year later, oops she did it again, informing social networks that she was driving towards the Saudi-Emirati border. She appeared at the Court of Dammam but thankfully did not stand before the Specialized Criminal Court. In December 2015, she ran for municipal elections of her city, Dammam, but… her name did not appear on the ballot! She consequently filed a lawsuit before the State Council, but her case is still pending. On June 4, 2017, Loujain was arrested again at Dammam international airport, without being given any reason, and without being allowed to contact her lawyer or her family. She was finally released on June 7, 2017, but she still does not know if charges are pending against her and lives with the constant threat of a new arrest or prosecution.

Mariam Al-Otaibi

An activist against male guardianship

Mariam Nasser Khalaf Al-Otaibi, 29 years old, is known by the Saudi public for her activism for women’s rights on social media. After being verbally and physically abused by members of her family, she filed a complaint twice backed up by a medical report, but was brought home every time. Instead of being protected by the police, she was arrested after her father filed complaints for disobedience and running away. She then was accused of “disturbing public order” for voicing her commitment to human rights on Twitter. Her name became a rallying cry on social media, with the hashtag #WeAreAllMariamAl-Otaibi. In mid-July, the Prosecutor announced that she would be released upon lack of evidence. Remarkably, she was released on bail in July 2017 without the presence of her wali al-amr.

Nassima Al-Sadah

Impeded from registering an association

Nassima Al-Sadah, 44 years old, is a defender of workers’ rights, children’s rights, and women’s rights. In December 2015, she ran for municipal election but her name did not appear on the ballot, so she filed a complaint against the Ministry of Interior. The complaint is still pending. In 2012, she published an article on the history of Saudi Arabian feminism. At the beginning of 2017, she tried to create an association for women’s rights but has still not received an answer. Her case illustrates how difficult, nearly impossible it is to defend women’s rights in a structured manner in Saudi Arabia.

Let’s take action!

The Saudi women’s movement needs to have the opportunity to operate in a structured way. We can support the movement by sharing this report. Please ask the Saudi Government to put an end to the repression of human rights defenders and to guarantee an open and enabling environment for those who wish to commit to women’s rights.

Help us protect human rights defenders in Saudi Arabia

Ask Saudi officials to put an end to the repression of women human rights defenders and to allow them to gather in associations.

Royal Embassy of Saudi Arabia in London

Embassy of the Kingdom of Saudi Arabia in Washington

Ministry of Foreign Affairs of the Kingdom of Saudi Arabia

This web page is a summary of the Report « Condemned to Silence: The situation of  Women Human Rights Defenders in Saudi Arabia » published by the Observatory for the Protection of Human Rights Defenders (FIDH-OMCT).

This study was produced notably within the framework of ProtectDefenders.eu, of which FIDH and OMCT are members. For more information: read the full report